منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم
center]مدخل في كيفية الإعراب 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مدخل في كيفية الإعراب 829894
ادارة المنتدي مدخل في كيفية الإعراب 103798
منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم
center]مدخل في كيفية الإعراب 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مدخل في كيفية الإعراب 829894
ادارة المنتدي مدخل في كيفية الإعراب 103798
منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدخل في كيفية الإعراب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mimi_16
مشرف
مشرف
Mimi_16


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

مدخل في كيفية الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: مدخل في كيفية الإعراب   مدخل في كيفية الإعراب I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 8:01 pm

الباب الأول: ( مدخل فى كيفية الإعراب )
إذا أردنا أن نعرب كلمةً من الكلمات علينا أن ندرك أنه لا يمكن إعراب أي
كلمة إعراباً صحيحاً سليماً إلا من خلال جملة مفيدة. إذ أن فهم معنى
الجملة هو الطريق السليم للإعراب الصحيح.
وعلينا اتباع الخطوات الآتية :
• أولا: الخطوة الأولى هي تحديد نوع الجملة ؛
فالجملة إما اسمية – وهى التي تبدأ باسم - وإما فعلية – وهى التي تبدأ بفعل .
أمثلة توضيحية أ- جاء الفلاح - رأيت المهندس - يشرب الطفل اللبن - قل الحق
ب- اللاعب ماهر - الفلاح نشيط - القلم فارغ - في القفص فيل
لو تأملنا الأمثلة السابقة نجد :
1- الكلمات التي تحتها خط في المجموعة " أ " مرتبطة بزمن معين
( جاء – رأيت –يشرب – قُل ) فهي فعلية .
2- الكلمات التي تحتها خط في المجموعة" ب" ليست مرتبطة بزمن؛فهي أسم وليست فعل
* مع ملاحظة أن الألف واللام لا تدخل إلا على الاسم ، كما أن حروف الجر(
في، من، إلى ،عن ،على ،الباء ،الكاف، اللام ) لا تدخل إلا على الأسماء.
● ثانيا : الخطوة الثانية في الإعراب أن تحدد أركان الجملة سواء كانت جملة اسمية أم فعلية
- فإذا كانت الجملة اسمية لابد أن نبحث عن ركنين هما المبتدأ والخبر،
والمبتدأ هو ما نتحدث عنه في الجملة والخبر هو المعلومة التي نريد الإخبار
عنها .... مثال : الرجل كريم
- أما إذا كانت الجملة فعلية فلابد أن نستخرج ركنين أساسيين هما الفعل
والفاعل ، وأحيانا نجد هناك ركن ثالث وهو المفعول ( وهذا الركن غير أساسي)
.... مثال : جاء الفلاح فالفعل هو جاء والذي جاء هو الفلاح إذن الفلاح
فاعل وإذا قلت شرب الطفل اللبن فالفعل هو شرب والفاعل الطفل واللبن مفعول
به
● ثالثا : بعد أن حددنا نوع الجملة ، وأركانها نتجه مباشرة إلى كل كلمة
على حدة ؛ من حيث الإعراب ( رفع ، نصب ، جزم ، جر) وعلامة كل إعراب(
الفتحة ،الضمة ،الكسرة......)
هذه الخطوة لا تتأتي إلا من خلال دراسة الأبواب النحوية، التي سنتحدث عنها كلا في مكانها إن شاء المولى تعالى .
وإليكم تطبيق على ما سبق إيضاحه :
أعرب الجمل الآتية :- الرجل كريم - السيارة مسرعة - جاء الفلاح - أدخل اللاعب هدفا


أعرب الجمل الآتية: 1- الرجل كريم 2- السيارة مسرعة 3- جاء الفلاح
1-الجملة الأولى (الرجل كريم ) جملة اسمية لأنها ابتدأت باسم ، الرجل مبتدأ ، كريم خبر .
2-الجملة الثانية(السيارة مسرعة )جملة اسمية لأنها ابتدأت باسم ،السيارة مبتدأ ، ومسرعة خبر.
3-الجملة الثالثة (جاء الفلاح) جملة فعلية لأنها ابتدأت بفعل ،جاء هو الفعل ، والفلاح فاعل


العلامة الأصلية،والعلامة الفرعية

تقديم:
● أي كلمة يمكن أن تقوم بإعرابها لابد أن تحدد حركتها أو علامتها
الإعرابية ، فالعلامة الأعرابية هدف أساسي في العملية الإعرابية ، و قد
تكون العلامة أصلية أو علامة فرعية .

أ‌- العلامة الأصلية: وهى الإعراب بالحركات (الضمة أو الفتحة أو الكسرة أو السكون )
ب‌- العلامة الفرعية: وهي الإعراب بالحروف نيابة عن الحركات (الألف، الواو، الياء، ثبوت النون، حذف النون، حذف حرف العلة )
● فالعلامة الأصلية للرفع هي الضمة ، والعلامة الفرعية هي الألف أو
الواو،والعلامة الأصلية للنصب هي الفتحة أما العلامة الفرعية هي الياء(
وسنتوسع في ذكر الأمثلة والتدريبات في موضع آخر )
● هناك ملاحظة مهمة :
فيما سبق كان الحديث عن الحركات الأصلية والفرعية الظاهرة ، ولم نتطرق
بالحديث إلى نوع آخر من العلامات الإعرابية وهو العلامة أو الحركة المقدرة
، وسنتحدث عنها في وقت لاحق إن شاء الـله .
* * * * * * * * * * * * * *
3- الإعراب والبنـــاء
أمثلة تمهيدية:- المجموعة (1) أ- جاء محمدُ ب- رأيت محمداً ج - سلمتُ على محمدِ
- المجموعة (2)أ-مَنْ الذي حضر ب- رأيت مَنْ حضر ج - سلمت على مَنْ حضر
مما سبق نلحظ أن لفظ" محمد " في المجموعة (ا) تغيرت حركتها حسب موقعها في
الجملة ؛ فورد مرفوع بالضمة في المثال الأول لأنه وقع فاعل ، وورد منصوب
بالفتحة في المثال الثاني لأنه وقع مفعول به ، وورد مجرور في المثال
الثالث لأنه وقع بعد حرف جر . أما لفظ " مَنْ" في المجموعة (ب) فلزم
السكون في الأمثلة الثلاثة، ولم يتأثر بالعوامل الداخلة عليه رغم وروده
مبتدأ في المثال "ا" ومفعول به في المثال "2" واسم مجرور في المثال"3 ".
القاعدة: - الإعراب: هو تغيير أواخر الكلمة حسب موقعها في الجملة .
- البنـــــاء: هو لزوم أواخر الكلمة حركة واحدة أو سكون مهما تغير موقعها الإعرابي
"كلزوم " كمْ، ومنْ، واكتبْ " السكون. وكلزوم " أينَ، وكيفَ، وكتبَ "
الفتح.ولزوم : حيثُ، ونحنُ، ومنذُ " الضم.ولزوم " أمس ِ، وهؤلاء ِ "
الكسر."*
نماذج إعرابية تدريبية:
• جاءَ محمدُ: -" محمدُ " فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضم.
• رأيت محمداً: - "محمدا " مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتح.
• سلمتُ على محمدِ: -" محمدٍ" اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
• منْ الذي حضر: - "منْ "اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
• رأيت مَنْ حضر:- "منْ " اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
• سلمت على مَنْ حضر: - "منْ" اسم موصول مبني علي السكون في محل جر .
الباب الثاني:
أنواع الڪــــــلام

الاســـــــــــم الفعــــــــل الحـــــرف

-المفرد. * - أقسام الفعل . – الأصلي.
- المثني. * - الأسماء التي تعمل عمل الفعل. - الزائد.
- الجمع بنوعيه . * - عمل الفعل (اللازم والمتعدي). – الشبيه بالزائد.
-الأسماء الستة. * - جوازم الفعل ونواصبه .
- الممنوع من الصرف . * - الفاعل ، ونائبه .
- المعرف والنكرة . * - المفاعيل.
- المقصور - المنقوص. * - الاشتغال.
- المبدأ والخبر. - التنازع.
- النواسخ .

************************* ********************
1- الاسم المفرد
• لاحظ الكلمات التالية :
- " محمد، فتي، ثور، قلم، سعاد، امرأة، نعامة، ورقة ".
تجد أنها تدل على مفرد أو مفردة.
القاعدة:
" المفرد هو ما دل على واحدٍ أو واحدة.
************************* ************************* *********
2- المثني وما يلحق به
تأمل الأمثلة الآتية :
( ا ) - جاء المهندسان . - رأيت التلميذين . - سلمت على رجلين .
( ب) - الفلاحان نشيطان . – الشجرتان مثمرتان.
(جـ) - يدا الفلاح . - ريشتا الفنان .
* إذا تأملنا الكلمات التي تحتها خط في الأمثلة السابقة تجد أنها :
- تعبر عن المثني في اللفظ والعدد ، ومفردها " مهندس ، تلميذ ، رجل ، فلاح ، نشيط ........." .
- أنها تنتهي بالألف والنون في حالة الرفع (المهندسان، الفلاحان،
النشيطان) وتنتهي بالياء والنون في حالتي النصب والجر ( تلميذين، رجلين ).
مما سبق نستنتج أن )القــاعدة ) :
المثنى هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على مفرده في حالة
الرفع أو ياء ونون في حالتي النصب والجر، بحيث لو جرد من هذه الزيادة
لعادت الكلمة إلى مفردها.
- يرفع المثني وعلامة رفعه الألف، وينصب وعلامة نصبه الياء، ويجر وعلامة جره الياء.
- تحذف نون المثني عند الإضافة كما في أمثلة المجموعة ( جـ ) ( سنتحدث لاحقا عن المضاف والمضاف إليه في باب الإضافة )
• أمثلة تدريبية:
مثـــــــــــــــال المثنـــــى إعراب المثنــــــــــــــــــــ ــى
- جاء المهندسان. المهندسان - فاعل مرفوعا وعلامة رفعه الألف لأنه مثني.
- رأيت التلميذين. التلميذين - مفعول به منصوب بالألف لأنه مثنى.
- سلمت على رجلين. رجلين - اسم مجرورا وعلامة جره الياء لأنه مثني.
- يدا الفلاح. يدا - مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة ( فأصل الكلمة يدان الفلاح).ويدا مضاف والفلاح مضاف إليه .
************************* ******
٭ ملاحظات وشروط :
- أن الاسم المراد تثنيته يجب أن يكون مفردا فلا يثنى المثني ولا الجمع ولا صيغة منتهى الجموع.
- أن المثني يدل على اثنين أو اثنتين من خلال زيادة ألف ونون أو ياء ونون على المفرد.
- يجب ألا يكون الاسم المراد تثنيته مركبا – سواء كان تركيبا إسناديا كـ "
جاد الحق" أو تركيبا مزجيا كـ"حضر موت " ،أما التركيب الإضافي فنثني صدره
فنقول في عبد الـله : " عبدا الـله".
- أن للمثنى مفرد من لفظه . مثال فلاحان مثني والمفرد : فلاح .
- أن الاسم المراد تثنيته يجب أن يكون معربا وليس مبنيا .
- تحذف نون الكلمة المثناه إذا أضيفت إلى كلمة أو ضمير بعدها كما في المثال : " يدا الفلاح ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اكرم
عضو ذهبي
عضو ذهبي
اكرم


عدد المساهمات : 372
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 29
الموقع : https://sniwacom.yoo7.com

مدخل في كيفية الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل في كيفية الإعراب   مدخل في كيفية الإعراب I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 10:15 pm

شكرا لكي يا مريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sniwacom.yoo7.com
 
مدخل في كيفية الإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية الحماية من الإختراق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم :: عالم الطلاب والتعليم الجزائري :: عالم التعليم المتوسط :: الثالثة متوسط-
انتقل الى: