منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم
center]ختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى ثانوي آداب 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى ثانوي آداب 829894
ادارة المنتدي ختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى ثانوي آداب 103798
منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم
center]ختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى ثانوي آداب 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى ثانوي آداب 829894
ادارة المنتدي ختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى ثانوي آداب 103798
منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى ثانوي آداب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imi imaninou
مشرفة
مشرفة
imi imaninou


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 08/11/2014
العمر : 25

ختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى ثانوي آداب Empty
مُساهمةموضوع: ختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى ثانوي آداب   ختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى ثانوي آداب I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2014 9:59 pm

اختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى ثانوي آداب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
النص :
قال عنترة العبسي

إذا كشف الزمان لك القناعا     فلا تخش المنية و اقتحمها
و لا تختر فراشا من حرير    و حولك نساء يندبن حزنا
يقول لك الطبيب دواك عندي  و لو عرف الطبيب دواء داء
و في يوم المصانع قد تركنا    و سيفي كان في الهيجا طبيا
أقمنا بالذوابل سوق حرب    ملأت الأرض خوفا من حسامي
إذا الأبطال فرت خوف بأسى   و مد إليك صرف الدهر باعـــــا
و دافع ما استطعت لها دفاعــــا   و لا تبك المنازل و البقاعـــــــا
و يهتكن البراقع و اللفاعـــــــــا     إذا ما جس كفك و الذراعـــــــا
يرد الموت ما قاسى النزاعــــالنا   بفعالنا خبرا مشاعــــــــــــا
يداوي رأس من يشكو الصداعا  و صيرنا النفوس لها متاعــــــا
و خصمي لم يجد فيها اتساعــا ترى الأقطار باعا أو ذراعــــا
الأسئلة

البناء الفكري
أ- أعط تعريفا موجزا عن الشاعر
ب- اشرح ما كتب بالخط الغليظ موظفا إياه في جملتين من إنشائك
ج- قابل بين الصفات التي يدعو إليها الكاتب و التي ينهى عليها
د- كيف تتجلى لك شخصية عنترة في هذا النص و في النص المدروس ؟
هـ- حدد النمط الغالب على النص و غرضه الأدبي

البناء اللغوي و الفني
أ-ما الأسلوب الغالب على النص ؟ مثل لكل نوع مع غرضه الأدبي
ب-استخرج صورتين بيانيتين من صدري البيت الأول و الثامن محددا نوعهما و أثرهما
ج-أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا

الوضعية الإدماجية
يقول عنترة : و لقد أبيت على الطوى و أظله ** حتى أنال به كريم المأكل
توسع في مضمون البيت موضحا ما للعربي من خلال (صفات) كريمة موظفا: التشبيه , المجاز , المضارع بمواضعه المختلفة.








تصحيح الاختبار الأول في اللغة العربية و آدابها
البناء الفكري
أ-التعريف بالشاعر 1ن
ب-شرح المفردات: اقتحمها:من الاقتحام و هو الدخول عنوة 0.25ن
متاعا: هو كل ما ينتفع من أموال و سلع 0.25ن
اقتحم العدو الإسرائيلي بيوت الفلسطينيين 0.25ن
حضّر المسافر متاعا و شد الرحال 0.25ن
ج- الصفات التي يدعو إليها الكاتب 0.5ن
عدم الخشية من الموت
التحلي بالشجاعة و الفروسية و الذود عن الديار في الحروب
الصفات التي ينهى عنها الكاتب 0.5ن
الخشية من الموت والجبن

الرفاهية و رغد العيش
بكاء المنازل و الديار حزنا
د-يبدو عنترة ذو شخصية قوية شجاعة و بطل مغوار شديد البطش بالأعداء لا يخش المنية عاشق للموت تحت ظلال السيوف فارس مغوار يهوى الذود عن دياره كاره للجبن و الرخاء و الكسل 1ن
هـ- النمط الغالب هو الوصفي غرضه الأدبي الفخر 1ن

البناء اللغوي و الفني
أ-الأسلوب الغالب على النص هو الخبري مثل : ملأت الأرض خوفا 3ن
ب- الصورتين البيانيتين 2ن
الأولى:كشف الزمان لك القناعا :استعارة مكنية
شبه الزمان بالإنسان الذي يضع القناع حيث ذكر المشبه و حذف المشبه به مع الإبقاء على لازمين من لوازمه:كشف و القناع
الأثر: تقوية المعنى و إضافة جمالية على التعبير من خلال نقل المجرد الى المحسوس
الثانية: سيفي كان في الهيجا طبيبا: تشبيه بليغ
شبه السيف بالطبيب و حذف الأداة و وجه الشبه
الأثر:تقوية المعنى و تأكيده و إبراز الصفات المشتركة بين طرفي التشبيه
ج-الإعراب 2ن
لا : أداة جزم تفيد النهي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
تخش : فعل مضارع مجزوم بلام علامة جزمه حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
متاعا : نعث منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى ثانوي آداب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في مادة الفيزياء للسنة الأولى ثانوي
» دروس مادة التربية الاسلامية للسنة الاولى ثانوي
» امتحان في اللغة العربية
» مذكرات اللغة العربية السنة الثالثة متوسط
» اختبار في اللغة العربية للآداب والفلسفة مستوى بكلوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم :: عالم الطلاب والتعليم الجزائري :: عالم التعليم الثانوي :: الأولي ثانوي-
انتقل الى: